فصل: تحمُّل الحديث وأداؤه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مصطلح الحديث **


 تحمُّل الحديث وأداؤه

 تحمل الحديث

أ - تعريفه ب - شروطه - ج أنواعه‏:‏

 

أ - تحمل الحديث

أخذه عمَّن حدث به عنه‏.‏

 ب - وشروطه ثلاثة‏‏

1 - التمييز‏:‏ وهو فهم الخطاب ورد جوابه على الصواب، والغالب أن يكون عند تمام سبع سنين‏.‏

فلا يصح تحمل من لا تمييز له لصغر، وكذلك لو فقد تمييزه لكبر، أو غيره فلا يصح تحمله‏.‏

2 - العقل‏:‏ فلا يصح تحمل المجنون والمعتوه‏.‏

3 - السلامة من الموانع‏:‏ فلا يصح مع غلبة نعاس أو لغط كثير، أو شاغل كبير‏.‏

 ج - وأنواعه كثيرة فمنها‏‏

1 - السماع من لفظ الشيخ، وأرفعه ما يقع إملاء‏.‏

2 - القراءة على الشيخ ويسمى‏:‏ ‏(‏العرض‏)‏‏.‏

3 - الإجازة وهي أن يأذن الشيخ بالرواية عنه، سواء أذن له لفظًا، أو كتابة‏.‏

والرواية بالإجازة صحيحة عند جمهور العلماء لدعاء الحاجة إليها، ويشترط لصحتها ثلاثة شروط‏:‏

الأول - أن يكون المُجَاز به معلومًا إما بالتعيين مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي عني ‏"‏صحيح البخاري‏"‏، وإما بالتعميم مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي عني جميع مروياتي، فكل ما ثبت عنده أنه من مروياته، صح أن يحدث به عنه بناء على هذه الإجازة العامة‏.‏

فإن كان المجاز به مبهمًا، لم تصح الرواية بها مثل‏:‏ أجزت لك أن تروي عني بعض ‏"‏صحيح البخاري‏"‏، أو بعض مروياتي؛ لأنه لا يعلم المجاز به‏.‏

الثاني - أن يكون المجاز له موجودًا فلا تصح الإجازة لمعدوم لا تبعًا ولا استقلالًا‏.‏

فلو قال‏:‏ أجزت لك، ولمن سيولد لك، أو أجزت لمن سيولد لفلان؛ لم تصح الإجازة‏.‏

الثالث - أن يكون المجاز له معينًا بشخصه أو بوصفه مثل‏:‏ أجزت لك ولفلان رواية مروياتي عني، أو أجزت لطالبي علم الحديث رواية مروياتي عني‏.‏

فإن كان عامًّا لم تصح الإجازة مثل‏:‏ أجزت لجميع المسلمين أن يرووا عني‏.‏

وقيل‏:‏ تصح للمعدوم، وغير المعيَّن، والله أعلم‏.‏

 أداء الحديث

أ - تعريفه ب - شروط قبوله ج - صيغه‏:‏

 أ - أداء الحديث‏‏

إبلاغه إلى الغير‏.‏

ويؤدي الحديث كما سمعه حتى في صيغ الأداء، فلا يبدل‏:‏ حدثني بأخبرني أو سمعت أو نحوها؛ لاختلاف معناها في الاصطلاح، نقل عن الإمام أحمد أنه قال‏:‏ اتبع لفظ الشيخ في قوله‏:‏ حدثني، وحدثنا، وسمعت، وأخبرنا، ولا تَعْدُه‏.‏ اهـ‏.‏

 ب - ولقبول الأداء شروط منها‏:‏

1 - العقل‏:‏ فلا يقبل من مجنون، ولا معتوه، ولا ممن ذهب تمييزه لكبر، أو غيره‏.‏

2 - البلوغ‏:‏ فلا يقبل من صغير، وقيل‏:‏ يقبل من مراهق يوثق به‏.‏

3 - الإسلام‏:‏ فلا يقبل من كافر، ولو تحمل وهو مسلم‏.‏

4 - العدالة‏:‏ فلا يقبل من فاسق، ولو تحمل وهو عدل‏.‏

5 - السلامة من الموانع‏:‏ فلا يقبل مع غلبة نعاس، أو شاغل يقلق فكره‏.‏

 ج - وصيغ الأداء‏‏

ما يؤدى بها الحديث، ولها مراتب‏:‏

الأولى‏:‏ سمعت، حدثني، إذا سمع وحده من الشيخ، فإن كان معه غيره قال‏:‏ سمعنا وحدثنا‏.‏

الثانية‏:‏ قرأت عليه، أخبرني قراءة عليه، أخبرني، إذا قرأ على الشيخ‏.‏

الثالثة‏:‏ قرئ عليه وأنا أسمع، قرأنا عليه، أخبرنا، إذا قرئ على الشيخ وهو يسمع‏.‏

الرابعة‏:‏ أخبرني إجازة، حدثني إجازة، أنبأني، عن فلان؛ إذا روى عنه بالإجازة‏.‏

وهذا عند المتأخرين، أما المتقدمون فيرون أن حدثني وأخبرني وأنبأني بمعنى واحد، يؤدي بها من سمع من الشيخ‏.‏

وبقي صيغ أخرى تركناها حيث لم نتعرض لأنواع التحمل بها‏.‏